منتديات القراصنـــة
انت غير مسجل لدينا يسعدنا انضمامكم الى منتديات القراصنة بالضغط على زر " التسجيل "


تحميل.لعبة.فيلم.برنامج.اغنية.اغانى.افلام.العاب.برامج
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الشعراوي.. حضور يتحدى الغياب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aayy_83
مجموعة الادارة
مجموعة الادارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 235
العمر : 34
المزاج : 3aly
Personalized field :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: الشعراوي.. حضور يتحدى الغياب   الخميس 19 يونيو 2008, 10:29 pm

الشعراوي.. حضور يتحدى الغياب!




داعية إسلامي كبير تأتي ذكرى رحيله لتؤكد أنه مازال بعلمه حاضرا على قلوب الملايين، من محبيه في أنحاء العالم المختلفة، والذين مازالوا يستمعون بإنصات وشوق شديدين إلى خواطره حول آيات القرآن الكريم بأسلوبه الذي يجمع بين العلم الغزير والبساطة، أنه الشيخ محمد متولي الشعراوي.

وصفه المفكر الإسلامي الكبير الدكتور محمد عمارة، أنه كان واحدًا من أعظم الدعاة إلى الإسلام في العصر. ويقول: إن ثقافته جعلته يدرك من أسرار الإعجاز البياني للقرآن الكريم ما لم يدركه الكثيرون، وكان له حضور في أسلوب الدعوة يشرك معه جمهوره ويوقظ فيه ملكات التلقي، ولقد وصف هو هذا العطاء عندما قال: "إنه فضل جود لا بذل جهد.
المهمة الكبيرة


عرفه الناس للمرة الأولى من خلال مشاركته في حلقات برنامج "نور على نور" بالتلفزيون المصري، واستطاع من خلال أسلوبه المشوق أن يحفر مكانه منذ البداية في قلوب كافة من شاهدوه، والذين أصبحوا ينتظرون إطلالته على الشاشة من أجل أن ينهلوا من علمه الغزير.

أصر الشعراوي أن يخصص الجزء الأكبر من جهاده الدعوى للقرآن الكريم، الذي عرف في العصر الحديث بأنه واحد من أقدر الناس على فهم معانيه والتبحر في إعجازه، وأوقف حياته على هذه المهمة؛ ولأنه أستاذ للغة فقد كان اقترابه اللغوي من التفسير آية من آيات الله، وبدا هذا التفسير للناس جديدًا كل الجدة، برغم قدمه وأنه قضية تعرض لها آلاف العلماء على امتداد القرون والدهور، إلا أن تفسير الشيخ الشعراوي بدا جديدًا ومعاصرًا برغم قدمه، وكانت موهبته في الشرح، وبيان المعاني قادرة على نقل أعمق الأفكار بأبسط الكلمات.

عرف الشيخ "الشعراوي بحبه للغة العربية، وببلاغة كلماته مع بساطة في الأسلوب، وجمال في التعبير، وكان له باع طويل مع الشعر، فكان شاعرًا يجيد التعبير به في المواقف المختلفة، وخاصةً في التعبير عن آمال الأمة أيام شبابه، كما كان يستخدم الشعر في تفسير القرآن الكريم، وتوضيح معاني الآيات، وعندما يتذكر الشعر كان يقول: "عرفوني شاعرًا" وعُين لفترة عضوا بمجمع اللغة العربية في مصر.
صفوف الجماهير


واستطاع الشعراوي خلال سنوات التماس فيما بينه وبين السلطة أن يقدم إضافة ودعما كبيرا للمرجعية الإسلامية في البلاد، ففي نوفمبر 1976 تم تعين الشيخ وزيرا للأوقاف وشؤون الأزهر في وزارة ممدوح سالم، وكان أول من أصدر قرارًا وزاريًا بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر هو (بنك فيصل) ومع أن هذا ليس من اختصاصاته، لكن البرلمان المصري وافق على ذلك، ونتيجة لعدم حب الشعراوي للسلطة غادرها بعد عامين فقط من انضمامه إليها، مفضلا أن يعود من جديد إلى صفوف الجماهير؛ ليمارس الدعوة التي سيطرت على كل ذرة من كيانه.

قصة حياة الشعراوي من الميلاد إلى الوفاة ليست سوى طريقا واحدا من الدعوة وإليها، ففي الحادية عشرة من عمره تمكن من حفظ القرآن الكريم وفى الأيام الأخيرة من حياته، ظل رغم تدهور حالته الصحية جالسا بين الناس يبصرهم بكتاب الله العزيز الحكيم.

يشار إلى أن الشعراوي ولد في 5 أبريل عام 1911م بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية وفي عام 1926م التحق بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري، وبدا تفوقا ملحوظا من قبل كافة المحيطين به.

وفى سنة 1923م، حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية ودخل المعهد الثانوي، وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، وحظي بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ثم رئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق.
من الريف للأزهر


تزوج الشيخ الشعراوي وهو في الابتدائية بناء على رغبة والده الذي اختار زوجته له، ووافق الشيخ على اختياره، وكان اختيارًا سليمًا لم يتعبه في حياته.

وأنجب الشعراوي ثلاثة أولاد وبنتين، الأولاد: سامي وعبد الرحيم وأحمد، والبنتان فاطمة وصالحة، وكان الشيخ يرى أن أول عوامل نجاح الزواج هو الاختيار والقبول من الطرفين.

رغم هذا النبوغ المبكر فقد كان الشعراوي مرتبطا بالأرض منذ وقت مبكر، حيث كان يفضل أن يُبقى إخوته لزراعة الأرض في الوقت الذي يريد والده أن يذهب للدراسة بالأزهر، لكن إصرار الوالد دفعه لاصطحابه إلى القاهرة، ودفع المصروفات وتجهيز المكان للسكن.

واشترط الشيخ على والده أن يشتري له أمهات الكتب في التراث واللغة وعلوم القرآن والتفاسير وكتب الحديث النبوي الشريف، كنوع من التعجيز حتى يرضى بعودته إلى القرية، لكن والده فطن إلى تلك الحيلة، واشترى له كل ما طلب قائلاً له: أنا أعلم يا بني أن جميع هذه الكتب ليست مقررة عليك، ولكني آثرت شراءها لتزويدك بها كي تنهل من العلم، فما كان أمام الشيخ إلا أن يطيع والده، ويتحدى رغبته في العودة إلى القرية ويواصل طريق العلم والتفوق.

التحق بكلية اللغة العربية سنة 1937م، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، فكان يزحف هو وزملاؤه إلى ساحات الأزهر وأروقته، ويلقي بالخطب مما عرضه للاعتقال أكثر من مرة، وكان وقتها رئيسًا لاتحاد الطلبة سنة 1934م.
تفوق كبير


تخرج الشيخ عام 1940م، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م. وبعد تخرجه عُين الشعراوي في المعهد الديني بطنطا، ثم انتقل إلى المعهد الديني بالزقازيق ثم المعهد الديني بالإسكندرية وبعد خبرة طويلة انتقل إلى العمل في السعودية عام 1950م أستاذًا للشريعة بجامعة أم القرى.

ولقد اضطر "الشعراوي" إلى أن يدرِّس مادة العقائد برغم تخصصه أصلاً في اللغة، وهذا في حد ذاته يشكل صعوبة كبيرة، إلا أنه استطاع أن يثبت تفوقه في تدريس هذه المادة لدرجة كبيرة لاقت استحسان وتقدير الجميع. وفي عام 1963م حدث خلافٌ بين الرئيس "جمال عبد الناصر" وبين الملك "سعود"، وعلى إثر ذلك منع "عبد الناصر" الشيخ "الشعراوي" من العودة ثانية إلى السعودية، وعُين في القاهرة مديرًا لمكتب شيخ الأزهر الشريف الشيخ "حسن مأمون"، ثم سافر بعد ذلك إلى الجزائر رئيسًا لبعثة الأزهر هناك، ومكث بها نحو سبع سنوات قضاها في التدريس وأثناء وجوده في الجزائر حدثت نكسة يونيو 1967م، وقد تألَّم الشيخ الشعراوي كثيرًا لأقسى الهزائم العسكرية التي مُنيت بها مصر والأمة العربية، وحين عاد إلى القاهرة وعُين مديرًا لأوقاف محافظة الغربية فترة، ثم وكيلاً للدعوة والفكر، ثم وكيلاً للأزهر ثم عاد ثانية إلى السعودية، حيث قام بالتدريس في جامعة الملك عبد العزيز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
قائد القراصنة
قائد القراصنة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 559
العمر : 26
الموقع : http://pirates.ahlamonada.com/
العمل/الترفيه : faculty of english commerce
المزاج : لا اله الا الله
الدولة :
Personalized field :
السٌّمعَة : 4
نقاط : 108
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشعراوي.. حضور يتحدى الغياب   الجمعة 20 يونيو 2008, 3:11 pm

راااااااااائع
وشكرا بس ياريت تزود حجم الخط
وشكرااااااااااااا

_________________
منتديات القراصنة


fci_matrix@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pirates.ahlamontada.com
no way
قرصان شغال
قرصان شغال


عدد الرسائل : 31
Personalized field :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشعراوي.. حضور يتحدى الغياب   الثلاثاء 28 أبريل 2009, 11:15 pm

مشكوووووووووووووووور
علــــى المجهـــــــــــــــــــود
Very Happy Exclamation Arrow No clown cherry santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشعراوي.. حضور يتحدى الغياب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القراصنـــة :: القراصنة العام :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: